نتناول هنا موضوع العلاج البديل لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط لدى الأطفال و كيف يستفيدون منه.

جودة الطعام الذي نأكله أو عدمه لها تأثير عميق على اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط لدى الأطفال.

 بالنسبة للعديد من الأطفال، يمكن للتغذية وحدها أن تعمل بشكل فعّال كعلاج بديل لاضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

تشير مجموعة متزايدة من الأبحاث إلى نقص التغذية، خاصّة مع الأحماض الدهنية الأساسية والأحماض الأمينية، كعامل مساهم في اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط.

وجدت دراسة أجرتها كلّيّة الطبّ بجامعة جورج واشنطن أنّ الأطفال مفرطي النشاط الذين تناولوا وجبة غنيّة بالبروتين أداؤهم كان بشكل جيّد، وأحيانا أفضل في المدرسة، من الأطفال غير مفرطيّ النشاط.

قيّمت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد بإنجلترا آثار مكمّلات الأحماض الدهنية لدى الأطفال ذوي الذكاء المتوسّط ​​الذين يعانون من صعوبات كبيرة في القراءة والكتابة.

 تحسّنت أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال الذين يتلقّون الأحماض الدهنية الأساسية بشكل ملحوظ.

ربط الباحثون لأوّل مرّة اضطراب نقص الانتباه مع انخفاض الأحماض الدهنية الأساسية في عام 1981. 

أكّدت الدراسات، التي فحصت مستويات الأحماض الدهنية الأساسية في الدم لدى الأطفال الذين يعانون من مشاكل سلوكية في عام 1983، هذه الصلة التغذوية لاضطراب نقص الانتباه.

وثّق الباحثون كذلك ارتباط نقص الأحماض الدهنية الأساسية باضطراب نقص الانتباه في دراسة أجريت عام 1987. 

بعد ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 1995، حيث قامت بمقارنة مستويات الأحماض الدهنية الأساسية لدى الأولاد المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مع مجموعة أخرى من الأولاد غير المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، مستويات أقلّ بكثير من أحماض أوميغا 3 الدهنية.

في عام 1996، وجد باحثو جامعة بوردو بفرنسا أنّ الأولاد الذين لديهم مستويات منخفضة من أحماض أوميغا 3 الدهنية لديهم قابلية أكثر لاضطراب نقص الانتباه.

اضطراب نقص الانتباه هو أكثر الاضطرابات السلوكية شيوعا عند الأطفال.

 ليس كلّ اضطراب نقص الانتباه و فرط النشاط لدى الأطفال سببه نقص غذائي في الأحماض الدهنية الأساسية. 

وتظهر الإحصائيّات والدراسات أنّ عددا كبيرا من الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يعانون من نقص التغذية.

يستخدم الأطبّاء في الغالب العقاقير المنشّطة مثل ريتالين لمعالجة اضطراب نقص الانتباه ولكن الدراسات تظهر أنّ الأطفال الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة الذين يتضمّن برنامج علاجهم فقط الأدوية المنشّطة يظلّون معرّضين لخطر كبير للتخريب والجرائم الصغيرة. 

بالإضافة إلى ذلك، لا تعمل أدوية اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه دائما، ولها مجموعة من الآثار الجانبيّة الضارّة ولا تعالج أبدا سبب اضطراب نقص الانتباه.

مع اضطراب نقص الانتباه، تعتبر التغذية من أوّل جوانب العلاج التي يجب مراعاتها، كعلاج بديل لهذا الاضطراب أو استخدامها جنبا إلى جنب مع العلاج بالعقاقير المنشّطة التقليديّة لهذا المرض.

تستخدم الأحماض الدهنية في تكوين أنسجة المخّ و الأعصاب في الجسم وهي ضرورية للنموّ السليم والوظيفة العقليّة والجهاز المناعيّ وتطوّر الدماغ.

 لا يستطيع الجسم إنتاج عائلتين من الأحماض الدهنية، أوميغا 3 وأوميغا 6 من تلقاء نفسه، وبالتالي يجب أن يتلقّى هذه المكوّنات الغذائية الرئيسية لاضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط من خلال النظام الغذائيّ والمكمّلات.

على الرغم من أنّ النظام الغذائيّ النموذجيّ يحتوي على نسبة عالية من عائلة أوميغا 6 من الأحماض الدهنية  الموجودة في الذرة وعبّاد الشمس والسمن والزيوت النباتية، فإنّ معظم سكّان العالم، الصغار والكبار، يعانون من نقص شديد في أوميغا 3.

يعتقد المتخصّصون أنّ العديد من سلوكيّات الطفولة ومشاكل التعلّم مرتبطة بنقص أوميغا 3. 

هذا النقص له تأثير أكبر على الذكور لأنّ احتياجاتهم من الأحماض الدهنية الأساسية بشكل عامّ هو عال جدّا.

 ليس من المستغرب أنّ يتمّ تشخيص إصابة الأولاد باضطراب نقص الانتباه بمعدّل أعلى بكثير من الفتيات.

يجب على البالغين المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وأولياء أمور الأطفال المصابين بهذا المرض، تضمين طعام غنيّ بأحماض أوميغا 3 الدهنية يوميّا. 

ومع ذلك، لن يأكل العديد من الأطفال ببساطة سمك السلمون واوالسردين الغنيّ بأوميغا 3.

عليك ببذور الكتّان وزيت الكتّان إذا كنت ترغب في أحماض أوميغا 3 الدهنية.

بذور الكتّان وزيت الكتّان هي أغنى مصدر نباتي لأحماض أوميغا 3 الدهنية وتفيد في علاج اضطراب نقص الانتباه وهي حيويّة لدعم سلوكيّات الطفل الصحّيّة وتنمية معدّل الذكاء لديه.

 يجب أن تكون ملعقة أو ملعقتان كبيرتان من زيت الكتّان جزءا من كلّ خطّة تغذويّة لعلاج اضطراب نقص الانتباه و فرط الحركة.

بالإضافة إلى التأثيرات الإيجابية على عمل الدماغ، يعمل زيت الكتّان أيضا على الوقاية من أمراض القلب وأنواع معيّنة من السرطان.

 يساعد زيت الكتّان على تنعيم البشرة وتوازن الطاقة وحرق الدهون وتحفيز عملية التمثيل الغذائي وتقوية جهاز المناعة وإدارة مرض السكّري والمساعدة في منع أمراض المناعة والاضطرابات الالتهابية. 

يساعد زيت الكتّان أيضا في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

وجدت معظم الدراسات التي أجريت على تأثير الأحماض الدهنية الأساسية أنّ هناك حاجة إلى 10 أسابيع على الأقلّ من المكمّلات لرفع مستويات الأحماض الدهنية في خلايا الدماغ بشكل كاف.

 اتّبع نظاما غذائيّا غنيّا بأحماض أوميغا 3 الدهنية لمدّة 10 أسابيع على الأقلّ، ويفضّل أن يكون ذلك لمدّة 12 أسبوعا، قبل الحكم على فعالية التغذية فيما يتعلّق باضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

نقاط مهمّة حول زيت الكتّان:

زيت الكتّان سريع التلف ويجب حفظه في الثلاّجة طوال الوقت.

تدمّر الحرارة خصائص زيت الكتّان الصحّيّة.

 استخدم زيت الكتّان فقط مع الأطعمة الباردة.

لا تستخدم زيت بذور الكتّان بعد تاريخ انتهاء صلاحيّته لأنّ الزيت سيتلف.

الأحماض الدهنية الأساسية ليست هي العنصر الوحيد المطلوب عند معالجة تغذية اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط.

 تعتبر الأحماض الأمينية التي يتكوّن منها البروتين عنصرا أساسيّا لأنّ الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية الأساسية ضرورية للعمل في الجسم. 

لذلك، فإنّ إضافة بروتين عالي الجودة هو مفتاح التغذية لاضطراب نقص الانتباه.

يمكن للأطفال الذين يعانون من نقص الانتباه وفرط النشاط أن يقلّلوا بشكل كبير من مستوى الطاقة غير المركّزة أو غير الموجّهة بشكل خاطئ بمجرّد بدء اليوم بوجبة إفطار تعتمد على البروتين.

يمكن لوجبة الإفطار الغنيّة بالبروتين أن تزيد من التركيز وتقلّل من الأرق وتزيد من الهدوء العقليّ والجسدي.

بقلم جنين فيرتي

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.