تشقى الأم في الحمل لمدة تسعة أشهر، و بعد الولادة تتنفس الصعداء و تفرح بميلاد فلذة كبدها.

تحمل صغيرها بين ذراعيها و تتخيّل الحياة بعدما تحمّلت من الألم و الثقل الشيء الكثير.

ترى طفلها هادئا مستغرقا في نومه، و تعتقد أن مرحلة راحتها قد بدأت، و إذا بها تفاجئ في الليلة الأولى وأحيانا الثانية أو الثالثة باستيقاظ رضيعها عدة مرات، و يستمر الحال عدة ليال.

تلجأ الأم بعدها إلى أمّهات أخريات لتسألهن عن كيف ينام طفلك طوال الليل؟ فتتيه بين كثرة المعلومات وعدم دقتها.

في هذا المقال، سنتحدّث عن نوم الطفل طوال الليل، و أسهل طريقة لجعل النوم راحة و استمتاع للطفل والأم.

كيف ينام طفلك طوال الليل؟

تنتهي معاناة الأم، خصوصا التي تختبر الأمومة للمرة الأولى، عندما تتقبل احتياج صغيرها لحنانها و حضورها في المرحلة الأولى من حياته.

الرضيع في أسابيعه الأولى يجد صعوبة في التأقلم مع الضوء والأصوات العالية، كما يحتاج للشعور بالأمان بعد انفصاله عن العالم المظلم و الآمن في بطن أمه. لذلك على الأم ضبط روتينها اليومي و أشغالها على حسب قدرتها و صحتها لتنشغل بملء الجانب العاطفي لرضيعها، على الأقل في الشهر الأول إلى الثاني من عمره.

بعد هذه المدة، و التي تختلف من طفل إلى آخر، يشعر الطفل بالأمان و يتعود على الروتين الطبيعي للعائلة، كالنوم في الليل والاستيقاظ في الصباح. 

طريقة تنويم الرضيع طول الليل

يبدأ نوم الرضيع بالانتظام بعد أسابيع من ولادته إلى شهور، وقد تطول المدة إن أغفلنا إتّباع طريقة لتنويمه طول الليل. لذلك فإن الإجابة عن كيف ينام طفلك طوال الليل؟ تكمن في تهيئة روتين صباحي وآخر مسائي لتحضير الطفل لمرحلة النوم.

يتمثل الروتين الصباحي في تعريض الطفل للضوء، فتح الستائر و إخراج الصغير لنزهة قصيرة إن أمكن.

يفضّل ترك الرضيع ينام في الفترة الصباحية إن شاء، فكلما نام و أحس بهدوء أمه و عدم مقاومتها لرغباته، أراد النوم أكثر.

أما الروتين المسائي فيتمثل في تهيئة بيئة هادئة بعد تناول وجبة مشبعة و أخذ حمام دافئ أو قراءة قصة قبل النوم تشعره بالاسترخاء و تهيؤه للنوم.

علاج الطفل قليل النوم

يعالج الطفل قليل النوم بمراعاة بعض الأمور في البيت و في طريقة التعامل مع نومه.

و من بين هذه الأمور المساعدة في إيجاد حلول  لكيف ينام طفلك طوال الليل؟ نجد: 

  • الالتزام بالروتين الصباحي و المسائي في البيت و توفير الأمان للطفل.
  • وضع سرير الطفل في غرفة الوالدين ليشعر بقرب أمّه.
  • التأخر قليلا قبل الذهاب إليه في حال بكائه في الليل، ليتعود على الرجوع إلى النوم بمفرده و البقاء في فراشه هادئا.
  • عدم التكلّم مع الطفل في الليل حتى لا يتحمّس و يفهم أنه وقت النوم.
  • الحفاظ على هدوء الأم و نفسيتها، فالطفل يتأثر باضطرابات أمّه و قلقها.

تنظيم نوم الرضيع بعمر الشهرين

يستيقظ الرضيع عدة مرات في الليل في أغلب الأحيان بسبب الجوع، و قد يكون الاستيقاظ بسبب تعوده على الرضاعة و على الاتصال الجسدي مع أمه.

يتم تنظيم نوم الرضيع بعمر الشهرين بالقضاء على أسباب استيقاظه و ذلك بالحرص على إطعام الطفل جيدا قبل نومه و يمكن إضافة زجاجة حليب دافئ. كما يمكن للأم توقيف الرضاعة الطبيعية بالليل، و هذا الاختيار راجع إليها، لكنّه يساهم في أن يحظى الطفل و أمه بنوم لليلة كاملة و يجيب عن كيف ينام طفلك طوال الليل؟.  

من المهم تحضير الطفل للنوم في أوقات محددة وعدم الانتظار حتى يشعر بالنعاس، كارتداء ملابس النوم، غلق الستائر، قراءة قصة أو إلقاء أنشودة هادئة يحبها الصغير.

كم ساعة ينام الرضيع بالليل 

ينام الرضيع ستة عشرة ساعة في اليوم كلّه، من بينها عشر ساعات بالليل و ستّ خلال النهار. لكن هذا الحجم الساعي يختلف من طفل إلى آخر.

فهناك رضّع ينامون الليل كلّه ابتداء من الشهر الثاني إلى الثالث، و هناك آخرون يتذبذبون في نومهم و يحتاجون إلى أن نبحث عن كيف ينام طفلك طوال الليل؟ من أجل مساعدتهم في ذلك.

حري بالأم عدم القلق من استيقاظ طفلها و الالتزام بروتين المساء من تحضير للنوم إلى تهيئة جو مريح. بالإضافة إلى الإيمان بقدوم الأيام التي ينام فيها الطفل عشر ساعات بالليل. الإجابة عن كيف ينام طفلك طوال الليل؟ هي بالصبر و الإيمان أولا، ثمّ بإتّباع طرق تساعده على استيعاب الفرق بين الليل و النهار، كفتح الستائر في الصباح وأخذ الطفل في نزهة قصيرة بالخارج، غلق الستائر في الليل و تعويد الطفل على روتين مسائي و الالتزام به، كارتداء ملابس النوم، أخذ وجبة مشبعة، أخذ حمام دافئ، تظليم غرفة النوم والحرص على أن تكون حرارتها مناسبة. بالإضافة إلى قراءة قصة أو أداء أنشودة تهدّئ الطفل وتساعده على الاسترخاء. 

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.