يبيّن هذا المقال الفوائد الصحّيّة للعب الأطفال بالتراب و اختصرها في ستّ فوائد بالغة الأهمّية من الناحية الصحّيّة.

معظم الأمّهات تمنع أطفالها من اللعب في التراب خوفا على صحّتهم ونظافتهم.

 ولكن على عكس ما يعتقد الكثيرون، فانّ للعب الاطفال بالتراب فوائد صحّيّة من الناحيتين الجسدية والنفسية يجهلها العديد من الآباء والأمّهات.

إليكم ستّ فوائد للعب الأطفال بالتراب.

زيادة مناعة الطفل: 

إنّ تعرّض الطفل لأنواع مختلفة من الملوّثات الموجودة في التراب في مراحل مبكّرة من العمر يعزّز قدرته المناعية، كما يحدث عند تطعيمه تجاه الأمراض. 

كما أنّ الجراثيم الموجودة على سطح الجلد تلعب دورا كبيرا في الحدّ من الالتهابات عند الإصابة بالجروح والكدمات، لأنّ هذه الجراثيم تثبّط فرط الاستجابة المناعية للجسم.

 ومن المعروف أنّ الاستجابة المناعية الزائدة تسبّب الطفح الجلديّ وتجعل الجروح والكدمات أكثر ألما وتورّما.

 لذلك يمكن للعب بالتراب أن يحمي بشرة أطفالكم.

الوقاية من الأمراض:

 إنّ تعرّض الأطفال للتراب والجراثيم في مرحلة مبكّرة من حياتهم، يحدّ من مشاكل التهاب الرئة والقولون لديهم، ويجعلهم أقلّ عرضة للإصابة بالربو والأمراض التحسسية، أو أمراض الأمعاء والتهاباتها في المستقبل.

الذكاء:

 أثبتت الدراسات أنّ اللعب بالتراب مفيد جدّا للدماغ بسبب احتواء ذرّات التراب على نوع معيّن من الجراثيم الفطرية، التي تعمل على تسريع التعلّم والإدراك وتحسين المزاج، من خلال تحفيز نموّ الخلايا العصبيّة وزيادة معدّل السيروتونين، وكانت زيادة الإدراك والانتباه بنسبة 20% بعد ساعة واحدة من اللعب بالتراب.

الإبداع

اللعب بالتراب يحفّز إبداع الطفل، ويعزّز مخيّلته.

 ويمكن للطفل من خلال التراب أن يبتكر أشكالا فنّيّة جميلة، ويصنع منها بيوتا وقلاعا، الأمر الذي يساعد على تطوير مهارات الطفل اليدوية والفنّيّة.

النموّ: 

يساعد اللعب بالتراب، الأطفال على النموّ و تطوير مهاراتهم البصريّة والحركيّة، من خلال استخدام عقولهم، وحواسهم للّعب وإعداد الأشكال المختلفة.

الطاقة الإيجابية:

 اللعب في التراب يكسر الروتين اليوميّ للطفل، وهو أمر ممتع ويجدّد نشاطه ويعطيه شعورا عارما بالسعادة وطاقة إيجابية.

وهو أفضل بديل عن الألعاب الإلكترونية والفردية السائدة والتي يمكن أن تكون مضرّة جدّا لصحّة أطفالنا الجسدية والفكرية والروحية.

المصدر: صفحة التربية الايجابية

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.