أصبحت السمنة لدى فئة من الأطفال حقيقة من حقائق الحياة و هي ظاهرة صادمة و مقلقة للغاية.

مع عادات الأكل السيئة والنظام الغذائي المشحون بالدهنيات وبعض التأثيرات الوراثية، فإن بعض الأطفال محكوم عليهم بمحاربة السمنة.

أصبحت هذه السمنة عندهم ظاهرة منتشرة على نطاق واسع وأصبحت المخاطر التي تنطوي عليها أكثر وضوحًا مع مرور الوقت.

تمثل الأرقام حقيقة محزنة، حيث يعتبر واحد من خمسة أطفال يعاني من زيادة الوزن، ويزداد هذا المنحى مع مرور الوقت.

و تتزايد السمنة لدى الأطفال في مجموعات عرقية مختلفة، في كلا الجنسين وفي جميع أنحاء العالم، وتتصدر أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية الإحصائيات ولكن مناطق أخرى من العالم ليست بعيدة عن الركب.

يقول بعض الخبراء أنه إذا لم يتم القيام بشيء لوقف السمنة لدى الأطفال على الفور، فسنشهد جيلًا كاملاً تصبح أجسامهم ضخمة بمقدار ضعف ما كان عليه والديه وأجداده.

مع زيادة الوزن هذه، أصبحت المخاطر الصحية الأخرى أكثر وضوحًا ولها تأثير كبير على فئات أكثر.

من الواضح أن وباء السمنة منتشر بيننا، وأنه مع تعودنا على رؤية المزيد من الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن في العمل والمدرسة والشوارع، فإننا نقبل هذه الحقيقة باعتبارها واقع، بدلاً من العمل على تغييرها.

بالنسبة لزيادة السمنة لدى الأطفال، يمكننا أن نلوم أسلوب حياتنا أولاً، فقد استبدلت السيارة الكثير من المشي الذي كان مهمًا جدًا لقلوبنا وعضلاتنا، حيث يقضي معظمنا أوقات الفراغ أمام التلفاز و الكمبيوتر و الهاتف المحمول.

وفي معظم الأوقات حين نكون أمام هذه الأجهزة، ننغمس أيضًا في تناول الأطعمة المشحونة بالدهون مثل البيتزا والمثلّجات.

أصبح الطعام غير الصحي وجبة مقبولة، وما كان يعتبر يومًا ما خيارًا أخيرًا لوجبة الأطفال، أصبح الخيار الافتراضي في وجبات أطفالنا.

ويرتبط الكثير من الطعام الغير صحي بمرض السكري من النوع الثاني، وجميع أنواع أمراض القلب ومشاكل ضغط الدم، ومشاكل المفاصل المتعلقة بزيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول، والمشاكل العقلية مثل الاكتئاب واضطراب النوم و مشاكل الرئة.

يشير البحث في هذا المجال إلى حقيقة واحدة واضحة و هي أنه إذا كنت تعاني من السمنة عندما كنت طفلاً، فستبدأ فرصة أكبر بكثير لتصبح شخصًا بالغًا مصابًا بالسمنة.

لذا فإن السمنة في مرحلة الطفولة ليست مرحلة ظرفية تختفي مع مرور الوقت؛ يمكن أن تسبب السمنة في مرحلة الطفولة إشكالية لمرحلة البلوغ.

ما الذي يمكن فعله للوقاية من السمنة لدى الأطفال وكيف يمكننا وقف هذا المنحى الخطير؟

أول شيء يمكننا القيام به على الفور هو التوقف عن استخدام سياراتنا كثيرًا والمشي أكثر، وأي نوع من التمارين البدنية مفيد للأطفال الصغار.

إذا حافظ الطفل على برامج رياضية لعدة مرات في الأسبوع فإن ذلك يصنع المعجزات؛ والشيء الرائع بالنسبة للأطفال هو أنهم يستمتعون باللعب، فهم في بعض الأحيان يحتاجون فقط إلى القليل من التشجيع.

يجب أن نتعامل مع سمنة الأطفال على محمل الجد، فهي ليست شيئًا يزول بسهولة، فالتمارين الرياضية والأكل الصحي أمران حيويان لجسم الطفل لينمو بشكل جيد ويتمتع بحياة طويلة وصحية.

مقالات مشابهة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.